BrainStorm

يريد الله أن يخفف عنكم و خلق الإنسان ضعيفا

5-Every Saga has a beginning..لكل ملحمة بداية

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

طيب..لنرجع بالشريط إلى الوراء قليلا لنرى كيف بدأت القصة

الحقيقة أن هناك دوما علامات كثيرة نقابلها على الطريق تثير التساؤل حتى …بوووم..تصطدم بلافتة كبيرة مكتوب عليها ” انت مستني إيه؟” وقتها لا بد لك من الاختيار

أولى العلامات حسبما كانت من والدتي الله يكرمها..كانت تقرأ كتابا ما لا أعرفه لكني خمنت أنه كتاب ديني ثم أطلقت علي تعليقا قاسيا بغرض التانيب.. دفعني لتأمل مكتبتي العملاقة ثم فهمت ما تقصد..كان لدي كتب في كل الفروع تقريبا..أدب..رحلات..سياسة..و حتى الفيزياء الكونية و الفلك..أما الكتب الدينية قكانت هزيلة لا تسمن ولا تغني من جوع..والأدهى طبعا أنني لم أكن أقرأها أصلا

ادي واحد

الموقف الثاني كان في المدرسة و في المرحلة الثانوية أيضا..وقتها طلبت الإدارة من المدرسين طالبا ليقرأ القران في محفل ما..فجاؤوا بي إلى المدير لا لشيء إلا لأنني كنت أول المدرسة حينها

“طب سمع كدة؟”

أمسكت المصحف امام المدير العجوز و قرأت..صمت حتى انتهيت..ثم قال لي:

” متعرفشي تقرا بالتجويد؟”

هنا يجب أن أعترف انني لم أكن أعلم ما هو التجويد أصلا..كانت قراءتي بالتشكيل أليس هذا كافيا؟

“اه..حضرتك قصدك “الإضغام” و كدة..

ابتسم الرجل – من خيبتي كما هو واضح-ثم أجاب:

” أيوة أيوة”

“لا الصراحة معرفش”

لم أشعر بالإهانة وقتها لأنني كنت أظن أن الرجل يطلب شيئا صعبا للغاية من طالب مثلي..حتى جاؤوا بأحد زملائي – الله يمسيه بالخير- و صاحب شخصية فريدة..كان مشهورا بشقاوته منذ الصغر و كان اخوته الكبار أحد اعمدة المدرسة في هذا المضمار ..فكان لاسم عائلته دوي مقلق للمدرسين..لكنه و بدون مقدمات  صار شخصا اخر في المرحلة الثانوية..صار يستمع للقران و يحفظه و يصلي في مصلى المدرسة الصغير المهجور

جاؤوا به فجلس أمام الرجل العجوز ذاته ثم قرأ عليه..ثم ابتسم الاثنان و تناقشا في “الاقلاب” و لم أكن اعلم ما هو..لكن حديثهم- و ياللعجب- كان يبدو كحديث الند للند..

من بعدها ظللت أتساءل..ألا يكفيني أن أكون مهذبا و متفوقا و حسن الخلق؟

بالطبع نعلم أن رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم-بعث ليتمم مكارم الأخلاق و أن ابن القيم رحمه الله قال

“الدين الخلُق، فمن زاد عنك في الخلق زاد عنك في الدين،
ومن نقص عنك في الخلق نقص عنك في الدين”.

طيب لكن ما موضوع الدين و لماذا هذا الجهل المطبق به رغم أنني كنت قارئا نهما في كل شيء تقريبا ؟

هل لأننا نعتبر أن الدين من المسلمات و أنه موجود و هنسمعه و نقراه في كل حتة هيروح فين يعني؟

أم أن التبحر في الدين ثقيل على قلب الانسان مقارنة بالقصص و الأدب و السياسة و غيرها؟

أم هو خوفنا الذي تولد من جراء الأفلام السخيفة التي تبث على التلفاز و التي تصور الشخص المتدين انه اما منافق أو ارهابي؟

أحب أن أضيف شيئا بخصوص الاخلاق و الدين

الحمدلله كنت معروفا بحسن الخلق طوال عمري و كنت مواظبا على الصلاة ولله الحمد و لكن كي تعلم الفارق بين الاخلاق فقط و الأخلاق التي ينميها الدين أقول لك يا سيدي

ضمن الكتب التي كنت أقرأها كانت روايات لكتاب معاصرين مشهورين لا داعي لذكر أسماءهم حتى لا تحاول البحث عنهم..لكنهم كتاب و مثقفون مشهورون و كتاباتهم حديث الساعة و المحافل الأدبية..و كنت أنا عضوا في أحد المنتديات الأدبية و منها سمعت عن تلكم الكتب و انتشارها وسط الشباب المهتم بالقراءة ممن هم في مثل سني

و هالني ما قرأت..كانت الكتب مليئة ببذاءات لا توصف..كان الأمر عجيبا..كيف يمكن لشباب مهذب مثقف و فتيات محجبات محتشمات مثقفات على خلق أن يقرأوا مثل هذا الهراء؟ و لماذا قرأته أنا أصلا؟

فكانت ردودهم أن هذا يخدم الجو العام للكتاب وأنه في سياق القصة و أن هذا هو الواقع فلم نخفيه و كلام إيناس الدغيدي المعروف دا

أظن الان أنت فهمت الفارق..الأخلاق وحدها قد تصنع شخصا لطيف المعشر حسن التعامل مع الاخرين..لكنك ستتركها على الشماعة مع معطفك بمجرد دخولك الدار..انتهى دورها هنا..كما أنها ستجعلك فردا في القطيع ..إن أساء الناس أساؤوا و إن أحسنوا أحسنت..ليس لديك أية مرجعية

طيب حتى لا أطيل عليكم نأتي للمحطة الأخيرة و الحاسمة..المسجد

الحمدلله في نهاية المرحلة الثانوية كانت هناك أرض خالية في مساكننا أقام السكان فيها مسجدا..الحمدلله كان مسجدا كبيرا و جميلا يشرح الصدر و كنت أفتخر بوجوده في المنطقة لكنني لم أكن أصلي فيه تقريبا ولا حتى الجمعة..فكنت أصلي الجمعة في المسجد الصغير الذي في الطرف الاخر و كان يكرر خطبته الصغيرة باستمرار , فكنت تعلم مسبقا أن خطب شهر مارس عن الأم و أن خطب شهر أكتوبر عن النصر و الخ الخ

في يوم و أثناء عودتي من المدرسة و أثناء مروري بجانب المسجد الجديد فجأة علا صوته بالاذان..ففكرت في الدخول للصلاة و فعلا..دخلت و جلست أنتظر الصلاة..فإذا المؤذن أحد زملائي في الدروس و جاري!! كان شابا خجولا حسن الخلق ..أدهشني حلاوة صوته في الاذان..سبحان الله

جلست معه و سلمت عليه..حييا كما هو حتى الان

..

بعد كل تلك المواقف وجدت نفسي أنظر في نمط حياتي من جديد ..ما الفرق بيني و بينهم؟ ماذا يزيد هؤلاء عني؟

هل هناك أي تعارض بين أن تصير متدينا و أن تصير متفوقا و مهذبا في الوقت ذاته؟ لا أظن

وقتها قررت أن اتغير ولله الحمد و كان الموضوع سهلا الحمدلله مع التحاقي بكلية الطب ومقابلتي لأناس رائعين -زملائي وأساتذتي-  جزاهم الله عني و عنا جميعا كل خير

الحمدلله الذي هدانا لهذا و ما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله

طبعا هذه هي الخطوة الاولى في الطريق

و لا يزال الطريق طويلا نسأل الله أن يثبتنا

2 responses to “5-Every Saga has a beginning..لكل ملحمة بداية

  1. محمود October 28, 2010 at 7:50 pm

    السلام عليكم

    اولا ارجو ان تصحح هذه الكلمة من ثلى الى صلى

    بالطبع نعلم أن رسولنا الكريم -ثلى الله عليه وسلم-

    ثانيا اريد ان اعرف بعض اسامي الكتب الدينية الغير الغير الغير معقدة الاسلوب البسيطة لكي ازيد من ثقافتي واخلاقي الدينية

    وشكرا لك

    • ref3atov October 29, 2010 at 5:28 am

      جزاكم الله كل خير

      للأسف الكيبورد حروفها ممسوحة فالأخطاء كثيرة اتمنى أن حضرتك تصححلي لو لقيت حاجة خصوصا لو خطأ فادح زي دا
      بالنسبة للكتب الدينية هنك كتب كثيرة جدا ما شاء الله و لو حضرتك قصدك غير معقدة يعني لغتها سهلة فحضرتك ممكن تبحث في كتب المعاصرين ..فيه مثلا الكتب دي

      1- في السنة: الرحيق المختوم للنيسابوري..كتاب جميل و سهل
      2- الأحاديث: رياض الصالحين للإمام النووي في الأحاديث و خصوصا لو معاه شرح ابن عثيمين رحمه الله و فيه كمان مختصر منهاج القاصدين
      3- في التفسير : الصابوني هو أجمل واحد شفته..هو أسلوبه سهل و معاه جزء خاص بالبلاغة و أسباب النزول
      4- في العقيدة : أنا سمعت عن كتاب اتشكر لي فيه جدا نفسي أجيبه إن شاء الله اسمه “العقيدة في ضوء الكتاب والسنة” للدكتور عمر الأشقر
      هي سلسلة
      5- في قصص الصحابة عندي كتاب قصص الصحابة للشيخ محمود المصري و هو أيضا رائع
      لو فيه حاجة تانية هقولها لحضرتك إن شاء الله

Leave a Reply

