BrainStorm

يريد الله أن يخفف عنكم و خلق الإنسان ضعيفا

13- خير متاع الدنيا

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

فليسامحني الله على ما سأقدم على فعله الان

لكنني لازلت أرى أن الأمر ضروري

أعلم ان ما سأفعله يندرج تحت بند الخيانة العظمى و إفشاء الأسرار لكن للضرورة أحكامها

أتمنى ألا تصل الامور لإعدامي رميا بالرصاص..لكن حتى لو حدث لا يمكن أن يظل السرا سرا كل هذه القرون

فليعذرني بنو جلدتي من الذكور إذن…
لكنني سأحكي الحكاية من أولها

***

” لأ لما أكبر مث عايز أتجوز!!!”

حرف الثاء ليس خطأ مطبعيا لكنه يشير بالطبع إلى عمرالقائل

هنا تبدأ القصة ..عندما ندرك أن هناك شيء اسمه زواج..و هو رابط عجيب يربط رجل و امرأة غريبين عن بعضهما البعض..فيصيران ملتحمين بصلة أقوى من قرابة الدم نفسها

في البداية نستنكر هذا الفعل و نحن صغار..ربما لأن الأمر يبدو غريبا..لماذا تتزوج و تنجب أطفالا صغارا مثلك أصلا؟

طيب بعد ذلك ننتقل للمرحلة الثانية و أنا أسميها مرحلة (القائمة)

حينما نعلم أن الزواج هو الفطرة و انه شيء جميل و محبب , نتجه لوضع قائمة تحوي الصفات المحتملة التي نريدها في شريكة حياتنا..فهي ذكية و مثقفة و جميلة و محترمة و تجيد الطهي و ..

في النهاية يمكن القول أن هذه المرحلة تتسم بالخيال المفرط لانه لا فتاة سيجتمع فيها كل هذه الصفات إلا لو كانت امرأة خارقة.. تليق بشخص مثل أدهم صبري مثلا ..و أدهم صبري نفسه تزوج في البداية باسرائيلية
!!!
طيب بعد ذلك نكتشف ان القائمة ضرب من ضروب الخيال فنبدأ بتخفيفها شيئا فشيئا يمسح السطر تلو الاخر حتى يتبقى ثلاثة أو أربعة أسطر..

في النهاية يقابل الرجل فتاة ما فيحبها فينظر في الورقة فيجد انها لا تتمتع بأي من الصفات المرغوبة..فيكرمش الورقة و يلقيها في سلة المهملات و يذهب للزواج

طيب فين المشكلة؟

أقول لك أن المشكلة تكمن في أن البعض لا يزال يراوغ نفسه بأن كل الصفات متاحة  أن السوبرومان موجودة..لذا فهو يبدأ باختيار الفتاة الجميلة ثم يقنع نفسه أن باقي الصفات يمكن اكتسابه لاحقا أما الجمال فلا!!

و للأسف صار الزواج لدى الكثير من الشباب – ومنهم الملتزم- يبنى على عنصر الشكل فقط..خاصة بعد انتشار التلفاز و الأفلام و نجمات السينما و ..

للأسف علينا جميعا ان ندرك أن هناك أولويات ..و أشياء دون أشياء..فإن اخترت فتاة جميلة لا تصلي مثلا و عللت ذلك بأنك ستعلمها الصلاة.. فهل تظن أنها ستطيعك أنت و هي لم تطع ربها؟

عَنِ أَبي هُريرة رضيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ عَنِ النبيِّ صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم قال: ” تُنْكحُ الْمَرْأَةُ لأرْبَعٍ: لمالها ولِحَسَبها ولِجَمَالها وَلدينها: فَاظْفَرْ بذاتِ الدِّينِ تَربَتْ يَدَاكَ ” مُتّفَقٌ عَلَيْهِ

الحديث السابق قد لا ينتبه البعض أنه فعلا يدعو للزواج بذات المال و الجمال إن كانت على دين..لكن انظر في الخصال الأربع أيهن أولى؟

***

المشكلة الثانية

أنه حتى الشباب الذي يطمح في الزواج بامرأة صالحة , لا ينظر إلى نفسه أولا

أحد أصدقائي و هو شاب اجتماعي و محترم قال لي ذات مرة أنه حين يتزوج فسيتزوج بواحدة لا تكلم الرجال و كذا و كذا..مع أنه هو نفسه ليس ملتزما و يتكلم و يمزح مع الفتيات كيفما شاء .. وهنا تكمن المشكلة لدى بعض الذكور..

لماذا ننصب أنفسنا في وضع من يختار ؟ ألا يصح العكس أيضا؟ حينما تجد فتاة صالحة أليس من حقها أن تختار هي أيضا زوجا صالحا يناسبها؟ هي لم تكلم الرجال طيلة حياتها و لم يكن لها أصدقاء من الذكور عالفيسبوك يا سيدي و بتلبس لبس فضفاض و كذا و كذا..طيب ماالذي سيدفعها لاختيار رجل لا تتوافر فيه معشار هذه الصفات؟

هناك قصة اتذكرها في بريد الجمعة عن رجل خطب فتاة و كان يبغي ذات الدين على حد قوله..و كانت محترمة حتى إنها رفضت أن يلمس يدها و يقبلها..و ذات يوم كلمها على الهاتف فلم تميز صوته فمازحها برده “أنا فلان” ففوجيء بها تنهار و تحدثه على أنه حبيب سابق يحمل هذا الاسم و ارتكبت معه كذا و كذا

صدم الفتى طبعا و هي لم تفطن لهوية محدثها..ثم شكا إلى بريد الأهرام متبرما كيف انه اختار ذات الدين فطلعت لا دين و لاغيره

وقتها تعاطفت معه فتيات و أرسلن إلى محرر البريد يطلبن الزواج منه..حتى كتبت امرأة عاقلة ” عن أي دين تتكلم و انت كنت تريد أن تمسك يدها و تقبلها في فترة الخطوبة؟”

المثل يقول من أراد فاطمة فعليه ان يكن عليا


خلاصة القول

لا تسع للزواج بفتاة صالحة قبل أن تبدأ بنفسك و تصلح من حالك..

و لا تتزوج بفتاة تعصي الله أملا في تغييرها فقد يأتي التغيير و قد لا يأتي..و إن أتى فقد لا يستمر..و إن استمر فقد يكون على غير قناعة فلا تنشيء أولادك على حب الطاعة..


وفقنا الله و إياكم لما يحب و يرضى و رزقنا الزيجة الصالح

***

الدنيا متاع وخيرها المرأة الصالحة  ..رواه الإمام مسلم

Advertisements

6 responses to “13- خير متاع الدنيا

  1. Ahmed Ismail November 9, 2010 at 7:59 pm

    Nice awey ya Mohamed
    You are talent writer.

    waiting more writings 🙂

    Ahmed

  2. mostafa almokadem November 10, 2010 at 2:25 pm

    Nice article , go on

    صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم : فاظفر بذات الدين تربت يداك

  3. abd-allah April 20, 2011 at 10:12 am

    جزاك الله خيرا يا أخى
    بس انا كان ليا استفسار عن حوار اتوجهلى متعلق بنفس القضية…
    اذا فتاة تحب الالتزام بس هى مش مطبقاه بصورته الشرعية الكاملة لظروف محيطة ضاغطاها بس مثلا لا ترتدى بنطال وحجابها طويل بس مش نقاب
    وتتمنى ترتبط بانسان يفوقها بمراحل فى طلبه للعلم الشرعى وتطبيقه لسنة الحبيب صلى الله عليه وسلم
    وده غير متاح فى الوسط بتاعها…
    هل هى ترفض أشخاص بيتقدمولها وهى على علم بانهم مش على مستوى الطموح الدينى اللى ترغبه وترغب انه يرفعها ؟؟
    مع العلم طبعا بان الرجل اصعب فى اقناعه بالطاعات عن المرأة فهى صعب تجازف وتضيع حلم حياة فى طاعة الله وفى خدمة دين الله اللى بتتمنى تعيشها

  4. ref3atov April 22, 2011 at 3:56 am

    بارك الله فيك يا أخي و أتمنى أن يوفقني الله للرد على سؤالك

    لو فتاة غير ملتزمة بشكل كاف كما قلت لظروف محيطة ضاغطة فأظن أنه فرصتها الحقيقية في الالتزام في هذه الحالة ان تدعو الله أن يرزقها بمن هو أكثر منها علما و التزاما..حتى يخرجها إلى من كبت التضييق إلى فضاء الطاعات..

    أعرف قصص لرجال ملتزمين تزوجوا فتيات ربما أقل منهم تدينا لكنهم كانوا يتوسمون فيهم حسن الخلق و الرغبة في التغيير و ما شاء الله كانت الزيجات ناجحة و كأن الفتاة كانت متعطشة لمن يأخذ بيدها..و العكس أيضا..شباب كثير غير ملتزم و بيشرب سجاير و ..و أمله يتزوج واحدة متدينة تأخذ بيده

    لكن كونك غير ملتزم قليلا لا يعني أن ترضى بمن هو أقل منك أو حتى يماثلك في الصفات السيئة..فليكن طموحك أكبر..بالبلدي أي شاب نفسه يتزوج واحدة يقوللك نفسي في واحدة تشدني لفوق..فوق دي عند شباب ممكن تعني فلوس أو مناصب..اما عند الملتزمين فهي تعني الدين و الالتزام..و انظر إلى قصة زواج ابنة سعيد ابن المسيب

    بالمناسبة ارجع لتفسير ايه ” الخبيثات للخبيثين و الخبيثون وللخبيثات و الطيبات للطيبين و الطيبون للطيبات..” إلى اخر الاية
    عند كثير من الفقهاء لتدرك أننا نفسرها بشكل خاطيء

    جزاك الله كل خير

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: