BrainStorm

يريد الله أن يخفف عنكم و خلق الإنسان ضعيفا

31- و خلق الإنسان ضعيفا

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

قلت مسبقا أنني لن أتحدث في أمور شخصية , لكنني مررت في الفترة الماضية بأحداث تركت أثرا لا يمحى من ذاكرتي..لا أعلم إن كنت فيها ظالما أم مظلوما..لكنني يجب أن أعترف أنني قد خذلت نفسي مرات و أدهشتها مرات أخرى..خذلتها حين أصابني الجزع بعد المصيبة فكنت بئس العبد الصابر ..و لم التفت وقتها إلى حكمة الله في هذا الأمر و أنا البشر الفاني الذي عميت عليه أنباء الغيب

(ذلك تأويل ما لم تسطع عليه صبرا)

و أدهشتها في مرات أخرى حينما اخترت ما بدا لي أنه الصواب..رغم أنني كنت أشعر بمرارة عند هذا الاختيار إلا أنني احتسبته عند الله..و لم يؤلمني حينئذ أكثر من خوفي أن يجرح اختياري اخرين أو يؤذيهم..لكنني لم أكن أملك سوى هذا الاختيار..و من ترك شيئا في الله عوضه الله خيرا منه..اللهم اقبضنا إليك غير مفتونين

كلنا نتمنى أن نرى اختياراتنا تتحقق..حتى بعد الاستخارة و قولنا ( و اقدر لي الخير حيث كان ثم ارضني به) لكننا رغم ذلك لا نطيق صبرا على تحقق رغباتنا..و لو لم تتحقق فإننا نصاب بالجزع..و نحزن و نفتش عن السبب..ثم نتذكر الاستخارة ..فنقول في انفسنا دون اقتناع تام (لعله خير) ثم ننتظر الدليل على صحة الاختيار بصبر نافذ..و كأننا قد نسينا أننا لا نملك مقادير الأمور

سأذكر قصتين …الأولى قصة خالتي العزيزة التي استمتع دوما بالحديث معها..حين شكوت لها ضائقتي حكت لي عن قصة حياتها فوجدتها – سبحان الله- ملأى باختيارات لم تطلبها هي و لم تقتنع بها..لكنها حين اختارتها كانت بعد استخارة و في نيتها رضا الله لا رضا البشر و لا اتباع الهوى..فإذا بالضرر الظاهر ينكشف لها بعد حين – قد يبلغ هذا الحين 15 عاما !- أنه كان ضررا في ظاهره فقط لكنه يحمل في باطنه كل الخير..فمن أين لها بكل هذا الصبر؟

سبحان الله كم تعبت عقولنا القاصرة في فهم كل ما يدور حولنا.. وقد نتبرم و نقول ” هو دا وقته؟” لكن الله عالم الغيب يعلم ما لا نعلمه

القصة الثانية حكاها لي أستاذي دكتور علي حسيب..و هي فقصة نعلمها جميعا و نتلوها دون تدبر يوم الجمعة..قصة موسى و الخضر عليهما السلام..الخضر أوحى إليه ربه أن يثقب سفينة المساكين..فخرقها دون ان يخبرهم عن سببها و لم يقل لهم مثلا ” بصوا يا رجالة..فيه ملك ظالم أوي أوي عايز ياخد المركب بتاعتكم..بصوا احنا هنعمل فيها خرم صغير عشان يسيها في حالها”

لا لم يحدث هذا..ما حدث ببساطة هو أنه خرقها أمام سيدنا موسى عليه السلام الذي تساءل عن مغزى هذا الفعل..

(ذلك تأويل ما لم تسطع عليه صبرا)

****

لا تنس أيضا أن كل ما يصيبك من مصائب هو من صنع يدك..ماذا؟ ..طبعا!..ألم تقرأ قوله تعالى

و ما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم و يعفو عن كثير”

اللهم اغفر لنا و رحمنا و عافنا و اعف عنا و على طاعتك أعننا

اللهم لا تحملنا ما لا طاقة لنا به و اعف عنا و اغفر لنا و ارحمنا

*******

لا تنس أيضا قوله

الم. أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لايُفتنون . ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين

اية مفزعة..سبحان الله..الله يختبر صدق عباده في الفتن..فالعبد قد يقضي زمنا يتعبد ثم يسقط في أول اختبار حقيقي يقع فيه..كعابد بني اسرائيل..

اللهم اجعلنا من عبادك الصادقين و جنبنا الفتن ما ظهر منها و ما بطن

اللهم اشف مرضانا و ارحم موتانا

*****

نصيحة..عندما تقع في الفتن فتذكر أقرب الناس إليك و لا تجرحهم..المصائب تنقضي عاجلا أم اجلا لكن لا تساعدها في أن تترك ندوبا لا تمحى في علاقتك بأقرب الناس إليك

عسى الله أن يهدينا سواء السبيل و يوفقنا للخير في هذا الشهر الكريم الذي تغافلنا عنه و لم نعطه حقه..اللهم اغفر لنا تقصيرنا

لكن ما أدهشني حقا هو مدى اقبال العبد على ربه وقت الشدة..صلاة القيام التي كنت أحيانا أتململ من طولها صرت الان أكاد لا أشعر بمرور الوقت خلالها و أنا استمع لايات الله..و سبحان الله تشعر و كأن كل اية تخاطبك أنت ..كأن الله تعالى يريد أن يخفف عنك أنت دون من يقفون حولك..يا الله..

****

فلا تجعل حياتك تقف كثيرا عند كل مصيبة..قم و انفض ملابسك..أمامك الغد بكل ما هو مخبوء لك فيه..فلا تهمل طموحاتك جانبا و انطلق..اسأل الله أن يوفقني في حياتي و دراستي و التخصص الذي اخترته حتى الان..اللهم اشف قلوبنا شفاء لا يغادر سقما :))

وفقنا الله و إياكم لما يحب و يرضى..

Leave a Reply

